الثّالث أساسيّ: طَريقُ المُناوَلَةِ الأُولى

تَقَتَرِحُ “كاتا” على معلّمِ الـ EB 3، الّّذي يبدأُ خِبرَةً تعليميّةً جديدةً في الكتابِ الصادر حَديثًا عن »مركز التربية الدينية« بعنوان: »أتناوَلُهُ فأحيا«، نَشاطًا ليُنَفِّذُه مع التّلاميذِ في بِدايَةِ السّنة، كي يُساعِدَهم على تَكوين فِكرَةٍ عامّةٍ عن برنامَجِهم الّذي يقودُهم إلى الاحتفالِ بالمُناوَلَةِ الأولى.

التّحضيرات

١- لوحَتان كرتونيَّتان كبيرَتان.
٢- بِطاقاتٌ كبيرَةٌ كُتِبَت عليها عناوينُ بَعضِ اللّقاءات (الرَّسمُ أدناه).
٣- رُسومٌ مُرفَقَةٌ بهذا النَّشاط.
٤- خُطُواتٌ من كرتون.

يرسم المعلّم طَريقًا على لوحَةٍ كرتونيّةٍ كبيرَة.


ويسأل إلى أين تَقودُنا هذه الطّريقُ هذه السَّنة؟ (إلى المُناوَلَةِ الأولى)


ويُتابع لكي نَصِلَ إلى المُناولة، هناك مَحطّات وأفعالٌ كثيرة يجب أن نَمُرَّ بها على هذه الطّريق، لنستحقَّ تناولَ جَسَدَ المَسيحِ ودَمَه. هل تعرفون ما هي؟ (يَترُكُ الأولادَ يُجيبون بحرّيَّة).


يمسي المعلم عناوينَ اللّقاءات، مُتوقِّفًا عندَ كلِّ عُنوان، مُستعيدًا مع الأولاد ما تعلّموه عن اللّه ويَسوع والرُّوحِ القُدُس في السَّنواتِ الماضية، ومُعلِّقًا بطاقاتِ العناوين على الطَّريق.


يوزّع التلاميذ التّلاميذَ إلى 8 فرق، ويعطي كلَّ فريقٍ رسمًا كبيرًا ليلوِّنَه ويَقُصَّه ويُفَتِّشَ له عن عُنوانٍ مُعَبِّر، ثم يَلصُقُه قرب بطاقَتِه. (الرّسمُ الموجودُ في البداية يُعطي فِكرَة).


يسأل:

- ما الصّلواتُ الّتي تَعرِفونها ؟ (يَطلُبُ من بعضِ التّلاميذِ التَقَدُّمَ لكتابَةِ عُنوانِها  أسفَلَ اللّوحَة، مُضيفًا بِنَفسِه عناوينَ الصَّلواتِ الأُخرى).

- ما السرُّ الّذي حصلتُم عليه عندما كنتم صِغاراً ؟ (المَعموديّة)- ما السرّان اللّذان ستَحصُلان عليهما هذه السّنة؟ (التّوبَة والإفخارستيّا)

- »هل أنتم مستعدّون لهذه المغامرة ولتَعَلُّمِ كلِّ هذا؟«


في الختام يُوَزِّعُ المعلّمُ على التّلاميذِ خُطُواتٍ كَرتونيّة صغيرَة يُدَوِّنُ كلٌّ منهم عليها اسمَه، ثمّ يَتَقَدَّمُ ليَلصُقَ خُطوَتَه على الطّريقِ الّتي يَرسُمُها المعلّمُ على اللّوحَةِ الثّانية، كتَعَهُّدٍ منه بأنّه مُستعدٌّ ليَسيرَ على هذه الطّريق، كي يتعرَّفَ أكثر إلى يَسوع، ويتعلّمَ ما يجب أن يتعلّمَه، ويَتناولَ عن استِحقاقٍ جَسَدَ المَسيح ودَمَه.