الموادُ اللاَّزِمَة

أوراقٌ بَيضَاءٌ كَبِيرَةٌ علَى عَدَدِ الفِرَق.

أقلامٌ مُلوََّنة.

تَحمِيلُ رَسمِ الفَراشَةِ وَعُنقودِ العِنَبِ وَنَسخُ رَسمِ الفَراشَةِ على عَدَدِ التَّلامِيذ، وَتكبيرُ رَسمِ العُنقُود.

دَوائرٌ كَرتُونيّةٌ على عَددِ التَّلامِيذ.

لَوحَتان كَبيرَتَان فَارِغَتان لِتَعلِيقِ الإكتِشافَات وَالفَرَاشَات.

 

التَّحضيرَات

في فَرِيق:

  • يَدعُو المُعلّمُ كُلَّ تِلميذٍ إلى البَحثِ عَمّا إكتَشفَهُ هَذهِ السّنة في التّعليمِ عَن يَسوع، عَن المَسيحيِّين الأوَّلِين، عَن الكَنيسَةِ وعَن شُهودِ الإيمَان وَالقدِّيسين.
  • يُدوّنُ أَحَدُ أعْضاءَ الفَريقِ إكتِشافَاتِ فَريقَهِ عَلَى الوَرَقةِ البيضَاءِ الكَبيرَة.

 

شخصيًّا

يُوزّعُ المُعلّمُ رُسومَ الفَرَاشةِ على التَّلامِيذِ فَيكتبُ كُلَّ تِلميذٍ عَلى أَحَدِ جَناحَيها عِبارَةَ شُكر للرَّبِّ على كلِّ مَا مَنحَهُ لَهُ هَذهِ السَّنَة وَعلى الآخَرِ أسمَاءَ الّذينَ سَاعَدُوه هذه السّنة على أن يَنمُو ويَكبُرَ، ويُلوّنَ فََراشَتَه.

 

المُجاريات

1-  تَرتِيلَة: أَرسِلْ رُوحَكَ أيّها المَسيح.

2-  كَلِمَةُ المُحتَفِل:
يَجمَعُنا الرَّبُّ اليَومَ كَمَا جَمعَ مُنذُ عُصورٍ آلافَ المُعَمّدِين. الرّبُّ هو نُورُنا وَخَلاصُنَا. هذا النّورُ الّذي يَسكُنُ فينا بِواسِطَةِ الكَلِمةِ المُحيِيَة في الإنجِيل. سَنتُنا إنتَهتْ. وآلافُ عِبارَاتِ الشُّكر تَصعَدُ إلى شِفاهِنا على كُلِّ ما عِشناهُ هَذهِ السّنَة من أمُورٍ جَميلَةٍ وما إكتَشفْناهُ من أُمُورٍ خَارِقَةٍ. وَقَرِيباً مِثْلَ الفَرَاشَاتِ سَنطيرُ إلى آفاقٍ جَدِيدَةٍ إلى عَالمٍ آخَر، إلى الفُرصَةِ الصّيفِيّة. لِنَأخُذَ الوَقْتَ مَعاً، كَيْ نَقُومَ بوَقْفَةٍ نُمَجِّدُ فيها الرَّبَّ ونَشكُرَهُ.

3-  مُشارَكَةُ الإكتِشافَات:
-  يَقُولُ مُعلّمُ التّعليمِ المَسيحيّ: »أصدِقَائِي لا يُمكِنُنا أن نَنتَهيَ يَوماً من إكتِشافِ يَسوع المَسيح وَمن عَيشِ مَسيحِيَّتِنا. وَهَذهِ السّنَةُ أَيضاً قُمْنا بِالكَثِيرِ من الإكتِشافَات«
- يتقَدّمُ تِلميذَان مِن كُلِّ فَريقٍ يُشارِكَان الآخَرِين في إكتشافاتِ فَريقِهم ويُعلّقَان وَرقَتَهم على الّلوحةِ المُعَدَّةِ لِذَلك.

 

قراءَةُ الكَلِمَة:
يَقرأُ أحدُ التَّلامِيذُ من إنجِيلِ يوحنّا 8/ 12:
»أنا نُورُ العَالَم مَنْ يَتبَعُنِي لا يَمشِي في الظّلامِ
بَلْ يَكونُ لَهُ نورُ الحَيَاة«

فعل شكر:
يَتقدّمُ كُلَّ تلميذٍ وَيقرأُ عِبارةَ الشُّكرِ الّتي كَتبَها (إذا أراد) ويُعلّقُ فراشتَهُ على الّلوحةِ المعدّةِ لذلك. وفي الختام، يُرَتِّل الجَميع: شُكراً ربي (2) على عَطاياك، ما صَنعَتْ يَداك. شُكراً لك.

صلاة الأبانا:
يُشكِّلُ الجَميعُ دَائِرةً كَبيرَةً وَيُصلُّونَ الأبانا.

فعل تَمَنٍّ:
يَحصلُ كُلَّ تلميذٍ على دائرةٍ كرتونيةٍ يكتبُ عَليها أُمنيةٍ واحدةٍ للسّنةٍ القادمة (خاصةً بالتّعليمِ المسيحي) ويتقدّمُ ليُلصقها على رَسمِ عُنقُودِ العِنَب.

يقولُ المُحتفل:
في السّنةِ القَادِمة، سَنلتَقي مُجدَّداً. ستَكونُونَ في مَكانٍ آخَر في صَفٍّ أَكبَر. وَستُشكِّلُونَ مَعاً مرّةً جَدِيدةً عُنقُوداً وَاحِداً في كَرْمةِ الرَّبِّ كُلٌّ مِنكُم فيهِ حَبّة مُمَيّزَة. مُعلِّمُوكُم سَيعتَنُونَ بأُمْنياتِكُم عَسَى أن يَكُونَ هَذا العُنقُودُ طيّباً وَلَذِيذاً كَما كَانَ هَذهِ السَّنة.

ترتيلة: شُكراً لله الّذي يَقودُنا.


Attachment