تقدّم »كاتا« نشاطاً يَهدُفُ إلى مُساعَدةِ الأولادِ على اكتِشافِ أهميّةِ مَلابسِ يسوع الّتي تُظهِرُ عُمقَ شَخصِيّتِه. وإلى إعطاءِ مَعنى لأحداثِ الآلامِ من خلالِ إدخالِ الأولادِ  بِطَريقةٍ حِسيَّةٍ في إحتفال يبيّن مَعنى رُتبةِ غسل الأرجُل وعَيشِ الخِدمَة الحَقيقِيّ.

 

المواد اللازمة

- تحميل من موقعنا الإلكتروني www.cer.sscc.edu.lb.
- بطاقات المَلابِس الخَمس وبِطاقات النُّصوص المُطابِقة لها. تحميل 1.3MB
- الشرائط الكتابيّة لرُتبة الغسل.
تحميل 644kb
- الحركات الجسديّة المرافقة لمشهد يوحنّا.
تحميل 1.7MB

النّشاط

يُقدّم المُعلّمُ النَّشاطَ شارِحاً بأنَّ المَلابسَ الّتي نَرتَديها إنَّما تَدُلُّ بِطَريقَةٍ أو بأُخرى على شَخصِيّتِنا. فالإنسانُ الخَجولُ مثلاً يرتَدي مَلابسَ عادِيّةٍ لكي لا يَلفِتَ الإنتِباه، بَينما يَرتدي الإنسانُ الجَريء ألواناً صاخِبةٍ وأزياءَ غَريبَةٍ من شأنِها لَفت انتِباه الآخَرين إلَيه.

ينشُرُ المُعلّمُ على الطّاولةِ بِطاقاتِ مَلابسِ يسوع وبِطاقات الجُمَل المُطابِقة لَها.

يسحَبُ  الأولاد، الواحِدُ تِلوَ الآخَر، بِطاقةً من بِطاقاتِ الجُمَلِ الخَمس.

يقرأ كُلٌّ مِنهم جُملَتَهُ بِصوتٍ واضح ثُمَّ يَبحثُ بَعدَ ذَلكَ عن بِطاقِةِ الثَّوبِ الّتي تُناسِبُ الجُملة.

يشرَحُ  باختِصارٍ كيفَ فَهمَ هذهِ المُطابقة بينَ الجُملةِ والثَّوب.

بعدَ انتِهاءِ هذهِ المَرحلَة، يشرَحُ المُعلِّمُ معنى كُلّ ثَوب:

الرِداءُ الأُرجوانيّ، يَدُلُّ على يسوع الملك.

وزرة الخِدمة، تدُلُّ على يسوع الّذي أتى ليَخدُم.

الرِّداءُ غير المَخيط (رداء عظيم الكهنة)، يدُلُّ على المسيحِ المُظفَّر.

الكَفَنُ يَدُلُّ على المسيحِ المَيت.

الثّوبُ الأبيض المُشرق، يدُلُّ على المسيحِ القائِمِ من  بينِ الأموات.

يُوزّع  المُعلّمُ الأولادَ في ثلاثِ فرق: فريق يُمثِّلُ يسوع وفريق يُمثِّلُ بطرس وفَريق يُمثِّلُ باقي الرُّسل ويَشرحُ لَهم بأنَّ عَلَيهم الإنتِباهَ جَيِّداً للمَشهد وعلى كُلِّ فَريقٍ أن يتَشبَّه بالشَّخصيَّةِ الّتي يُمثِّلُها.

يقرأ  مَشهدَ غسل الأرجُل في  يوحنّا 13/1-15 بِهُدوءٍ وبُطءٍ ويُدرّبُ الفِرَق على الحركات الجسديّة المُرافِقة للمَشهد.

يقُصّ  الأولادُ الشَّرائط الكتابيّة لرُتبة الغسل ويَلصِقونَ الجِهَتين فوق بعضهما. هذه الشّرائط سيُصلّي عَلَيها الكاهنُ ثُمّ تُوزَّعُ في القُدّاسِ وتُؤخَذُ إلى المَرضى.

 

احتفال الغسل

التّحضيرات

وَضعُ وِعاءٍ فيهِ ماء على مَدخَلِ الكَنيسَة لِغَسلِ الأيدي قبلَ الدُّخولِ إلى الإحتِفال.

تَسليمُ الشّرائط الكتابيّة لرُتبة الغسل لبِعضِ الأولادِ لكي يُقدّموَها للكاهنِ في القُدّاس.

وَضعُ وِعاءٍ كَبيرٍ وكَراسٍ بِشكلِ نِصفِ دائِريّ حَولهُ أمامَ الهَيكَل.

وَضعُ طاولةٍ تَحمِلُ قِنديلاً مُضاءً، كتاباً مُقدَّساً كَبيراً وبطاقات ثِياب يسوع.

اخِتيار 12 شَخصاً، ستّة منهم يَحمِلون أسماءَ ستّة من تَلاميذِ يسوع والسّتة الآخرين أسماءَهم نَفسها دلالةً على أنَّ ما حَدَث مع تَلاميذِ يسوع يَحدُثُ اليَوم لكُلِّ منّا.

تِهيِئةُ طاولةٍ للعَشاءِ السّريّ مُغطّاة بِغِطاءٍ أبيَضٍ ومَوضوعة داخِلَ الهَيكَل.

 

المجاريات:

ترنيمة: »ربّي جسدك«.

صلاة توبة مُستَوحاة من الآيةِ 10 من إنجيلِ يوحنّا 13/1-15

يا ربّ، نحنُ لَسنا دائِماً انقِياء.إرحَمْ ظلماتِنا أيُّها النّقيّ،

إرحَمْ أنانِيّاتنا أيُّها العَطاءُ اللاّمُتَناهي

إرحَمْ إساءَتنا أيُّها الحُبُّ العَظيم. آمين.

 

قراءَة مُترافِقة مع الحركات الجسدية

يَلي القِراءةَ وَقت صَمتٍ قَصيرٍ، بَعدَها يَدعو المُحتفلُ الجَماعةَ للوُقوفِ وإعادَةِ الآيَتَين 14 و15. عِندَها يَتقدَّمُ أحدُ الأولاد إلى المَذبَحِ وقد سَبَقَهُ عِدّةَ أولادٍ حامِلينَ المَصابيح، فيُقدِّمُ »وزرة الخِدمة« للمُعلِّمِ الّذي يربطه حولَ خَصرِ الكاهِن.

 

رتبة غَسل الأرجُل:

التقادُم يُنادي الكاهنُ الإثنَي عَشر »رسولاً« بأسمَائِهم فيأتونَ تباعاً ويتَهيّأون لِغَسلِ الأرجُل.

يَحمِلُ الأولاد الشّرائط الكتابية الى المُحتفل الّذي يبارِكُها رَافِعاً إيّاها قائلاً: »بارِكْ يا رَبّ هذه التّقدِمَة واجْعَلها رسالة عَزاءٍ لكُلّ من يتلقّاها«

الافخارستيا: يُحضّرُ »الرُّسل« طاوِلةَ العشاءِ المُغطّاةِ بالغِطاءِ الأبيَض ويَضَعونَها أمامَ المُحتَفِل ثُمَّ يُكملُ الكاهنُ القُدّاسَ بِطَريقةٍ عادِيّة.

 

الإرسال: يبارك الكاهنُ الشرائط الكتابيّة لرُتبة الغسل ويُوزِّعُها على الأولادُ طالباً أن تُعطى للمَرضى وللّذين لم يَستَطيعوا المُشاركةَ في الرُّتبةِ والقُدّاسِ قائِلاً: على مِثالِ المسيح الّذي صارَ خادِماً، إحمِلوا لإخوَتِكم رِسالةَ الحُبِّ هذهِ »أحِبّوا بَعضكُم بَعضاً كما أحبّبتُكم« (يوحنا 13/34)


Attachment