نَشاطاتٌ تَقييميّة

بِهَدَف تَقيّيمِ ما تمَّ عيشُه في التَّعليمِ المَسيحيّ من أوّلِ السَّنةِ إلى آخرِها، تقدّم كاتا هذه النّشاطات المتنوّعة

كَلمات لِنَقولَ شُكراً
الهدف: خَلْقُ جَماعة مُتَماسِكة وتَعلُّمُ قَولَ شُكراً على مَدارِ السَّنة، على كُلِّ لَفتَة، حَرَكة أو كَلِمة عِشناها بِفَرح.

التّنفيذ:
 يَقولُ المُعلّم: «أحياناً نحنُ لا نُقَدّر بَعضَ المَواقف الإيجابِيّة أو التَّصَرُّفات الحَسَنة تِجاهَنا. ولا نظهر إمتنانَنا إزاءَها. ومع ذَلِكَ كِلمة واحِدة تَكفي للتَّقدير ،إنَّها «شُكراً».
يُعطي المُعلّمُ كلّ ولدٍ وَرَقةً بَيضاء.
يَدعو كُلّ وَلَدٍ إلى كِتابَةِ عِبارة شُكر لِزَميلٍ له في الصَّفّ على كَلِمةٍ قالها له وعلّمت فيه أو فِعلٍ قامَ بِهِ من أجله وأثَّرَ بهِ. مَثلاً: شُكراً يا... على إعارَتي كِتابَك، شُكراً لأنَّكَ سامَحتَني، شكراً لأنّك قلت لي آسف..
يَتَقَدَّمُ كُلّ وَلَدٍ ليَضعَ وَرَقتهُ في العُلبة الكبيرة.
يَلفتُ المُعلّمُ إلى «أنَّنا على مَدارِ السّنة سَنُكمِلُ هذا النَّشاط. وفي كُلِّ مَرّةٍ تَشعُرون في حاجَةٍ إلى شُكرِ أحَدٍ من رِفاقِكم تَكتُبونَ ذلِكَ على إحدى الأوراق البَيضاء وتَضَعونها في العلب».
- في كُلِّ فَصلٍ يَفرِزُ المُعلّم الأوراق ويُعطيها لأصحابِها، فيَشكُرُ اللّه على مَنحِهِ القُدرة للقِيامِ بأعمالٍ صالِحَةٍ وعلى كَونِ الآخَرين يُقَدِّرونَها.

 

التَمثيليّة (أو السكَتش)
المَوادُ اللاَّزِمَة
- إذا أمكَن ثِياباً تَنَكُريّة.


يُوزّع المُعلّمُ الأولادَ إلى فرقٍ من 4 أو 5 أولاد.
يُطلَبُ  إلى كُلِّ فَريقٍ تَخَيُّل المَشهَد التّالي: «مَرّ الوَقت، جاءَت العُطلَةُ الصَّيفيّة واجتَمَعتُم في بَيتٍ واحِدٍ والتَقَيتُم بِكاهِنِ الرّعيّة الّذي طَلَبَ مِنكُم أن تُحَدّثوه عن سَنَةِ التّعليمِ المَسيحيّ: ماذا تَتَذَكّرون مِنها؟ ماذا أحبّبتُم، ما الّذي لم تُحِبّوه، ما الّذي أثَّر فيكم، أيّ لِقاء تَجِدونَ أنَّهُ القِمّة»....
يُعطي كُلّ فَريقٍ وَقتاً للتَّحضيرِ من أجلِ:
    *  تحَديد النِّقاطَ الّتي يُوَدّ التَّطَرُّق إلَيها.
    *  كِتابَة سيناريو قَصير وتَوزيع الأدوار.
    * التَّدَرّب على المَشهَد.
يَعرِضُ كُلّ فَريقٍ مَشهَدَه: مَجموعُ العَناصِر الّتي سَتَظهَرُ في عَمَلِ المَجموعة كُلّها تَسمَحُ بِتَقييمٍ كامِلٍ للسّنةِ كُلّها.



لائحةُ الصِّفات الحَسَنة

يُوزِّع المعلّمُ على الأولاد أوراقاً بيضاء.
يَطلُبُ إلى كُلِّ ولدٍ تَقسيمَ الورقَةِ إلى عَمودَين، عَمود بِعنوان «إسم التّلميذ» وعَمود بعنوان «ما أجِدُ فيهِ من صِفاتٍ حَسَنة».
يكتُبُ كُلُّ ولَدٍ أسماءَ زُمَلائِه في الصّف في العَمودِ الأوّل، ومُقابِل كلَّ إسم الصِّفات الحَسَنة الّتي يَجِدُها فيه.
يَجمَعُ المُعلّمُ الأوراقَ ويَفرِزُها.
- وعلى وَرَقةٍ جَميلَةٍ، يَجمعُ لِكُلِّ ولدٍ كُلّ الصِّفات الحَسَنة الّتي وَجَدَها رِفاقُه فيه.
يُوزِّعُ المُعلّمُ الأوراقَ على الأولادِ ليَحتَفِظوا بها وتَكونَ لهم بِمَثابَةِ دافِع مَعنَويّ دائِم.
 

catechistes: