أخبارنا

لِقاءُ صَلاةٍ : للخَدَماتِ العامّة “صَلاتُنا قُدّاسٌ وقُدَّاسُنا صَلاة”

برعاية وحضور الرّئيسة العامّة لرهبانيّة القلبين الأقدسين الأخت دانيلاّ حرُّوق، أحيَت الخَدَماتُ العَامّة (مَركزُ التّربيَةِ الدينيّة، المَكتبُ التَربويّ، الوَكالَةُ العامّة، مَكتبُ شُؤونِ الأجَراء والمُعَلِّمين) يَومَ صَلاةٍ في دَيرِ الإبتداءِ في بكفيا (الثلاثاء 24 آذار ٢٠٠٩).

تَميَّزَ اليَومَ بالخُشوعِ والصَّمت والتأمُّل الفرديّ والجماعيّ.

وتَمحوَرَ حولَ عَرضٍ تأمُّليّ لمَراحِلِ دَرب الصّليب بعُنوان:»مَع يَسوع في مَسيرةِ آلامِه«، أَعَدَّتهُ الأخت وردة على طريقة الـ Power point.

واختُتِمَ اليومُ بغَدَاءٍ في مَطعم »سفينة نوح« في بكفيا. ورَفَع الجَميعُ الشُكرَ الى اللَّه وإلى الرهبنة، مُنَوِّهين بمُعدِّي هذا اليَوم، الذي أَتاحَ للجَميعِ وقفة صلاة وتأمُّل في آلامَ المَسيحِ الخَلاصيّة الّتي قادَت إلى القيامَة.

اجتماع لجنة : معلّمات الحضانة

إلتَقَت الأخت وردة مكسور أعضاءَ لَجنَة الحَضَانة السيّدات: لينا طعمة، ضُحى سماحة واليسار دورا

في مَدرسة راهبات القلبين الأقدسين-جبيل الخميس ٢٦ آذار ٢٠٠٩، في إطار التَحضير للقاء السبت ٨٢ آذار مع مُعلّمات الحَضَانة. وتَرَكّز البَحثُ عَلى البَرنامَج العام للقاء، والمُحادثات التي ستُقَدّم خِلاله.

التَّنشِئةُ المَسيحيّة : لمُعَلِّماتِ الحَضانَة

في إطار مُتابَعَةِ إعدادِ مُعَلِّمات الحَضانَة لتمكينهنّ من شَرحِ التَّعليمِ المَسيحيّ بأنفُسِهنّ، نَظَّمَ مَركزُ التّربيَةِ ِالدّينيّة لقاءً (السبت 28 آذار 2009) للمَجموعَتين اللّتين شارَكتا في دَورَتيّ التَّنشِئة الأُولى والثانيَة، وذلك من مَدارس: عين ابل، عندقت، البترون، البوشرية، جبيل، كفرذبيان، كفرحباب، والمروج.

وعرَضَت الأخت وردة النِّقاطِ المُهمَّة الّتي يَجِب تَذَكُّرها في بناء »مُحادَثة« سَليمَة. وتَميَّز اللّقاءُ بوَقفَة صَلاةٍ للمُعلِّمات، مَع عرض Power point بعُنوان: »مَع يَسوع في مَسيرةِ آلامِه«.

وكان العَمَُل أَشبَهَ بخَليّةِ نَحلٍ أَثمرَ تَحضيرًا لُمحادَثاتِ الشَّعانين ومَوتِ المَسيحِ وقيامَتِه.

إجتِماعُ مُعلِّمات كفرحباب : الجمعة ٢٧ آذار ٢٠٠٩

عقدت الأخت وردة مكسور اجتماعا مع مُعلّمات الحضانة في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين- كفرحباب، بُغية الإصغاء إلى مخاوفهنّ، والإطلاع على الحواجز والصُّعوبات التي تمنعهنّ من المُضي قُدُمًا في »ثورة الحضانة«، وذلك في محاولة لطمأنتهنّ وتذليل كُلّ العقبات التي تُواجههُنّ. وكان حوارٌ صَريحٌ ومُريح.

»ثَورةٌ في الحَضانَة« : دَورَةُ التَّنشِئةِ الثالِثَة

نظَّمَ مَركزُ التَّربيَةِ الدّينيّة دورةَ تَنشئةٍ ثالثة من ٤١ إلى ٦١ نيسان ٩٠٠٢، أحيَتها السيّدتين Anne Marie LE BOURHIS و Marie-Thérèse RINEAU.

وشاركت في الدورة مُعلّمات من مدارس: عين ابل، عندقت، برج حمود، درعون حريصا، جبيل، كفرحباب، المروج، البيت المركزي-التباريس، راهبات النّاصرة-كفرذينة، راهبات الناصرة-بيروت، راهبات القربان المقدّس-بيت حباق، راهبات العائلة المقدّسة الفرنسية-الفنار، راهبات مار يوسف دي ليون-دير الحرف.

وأظهرت المُشارِكات تَجاوُبًا فائقًا وارتياحًا شَديدًا إلى كُلِّ ما أُعطيَ من أُمور نظريّة وعمليّة بدَّدَت الخوف من قلوبهنّ، وجعلتهنّ مُستعدّات لتحمُّل هذه المسؤولية والسير قُدُمًا في هذه الرّسالة، عبر جعل التّعليم المسيحي جزءًا لا يتجزّأ من حياتهن مع الأولاد. ويُتابع المركز عن كثب عمل المُعلّمات ليكون إلى جانبهنّ في كُلّ ما قد يحتَجنه وليمدّهن بالدّعم اللازم، وليُنظِّم لهن لقاءات تُضيء طريقَهنّ الجَديدَة. وتَستَمِرُ »ثوَرةُ الحَضانَة«.

 

Jean-Yves FISCHBACH
"Image invsion, image évasion"

Jean-Yves FISCHBACH

Un spécialiste de l'image, a été invité par le CER pour  animer une session sur l'analyse de l'image et son impact sur les jeunes. Il est  Diplômé de l'Ecole supérieure de réalisation audiovisuelle de Paris, il est réalisateur pendant une dizaine d'années. Depuis 2000, il est coopérateur pastoral pour le diocèse catholique de Strasbourg.

Il enseigne le cinéma et l'analyse de l'image auprès des collégiens, des lycéens et avec les Aumôneries Universitaires Titulaire d'une maîtrise de théologie catholique, il organise depuis 2004 le Festival d'Art spirituel de Mulhouse et en 2006 le premier Festival chrétien de cinéma en Alsace. Il participe à ce Festival et intervient au Cinéma Star sur les films religieux. Il travaille aussi pour l'Académie de Strasbourg

Il a réalisé des longs métrages, des fictions et de nombreux reportages pour France 3. Un film de Jean-Yves Fishbach production ANA Films, KTO avec la participation de TSR  "La Nuit du Léviathan" (court-métrage de (Jean-Yves Fischbach)