الموادُّ اللاَّزِمَة

- تَحميلُ رَسم القِطار (نسُخَة لِكُلِّ صَف) وكِتابةُ إسمِ الصَّف عَليها. (تحميل 51kb)
- تَكبيرُ الرُّسوم ولَصقِها على لَوحاتٍ كَرتونيَّة.
- تَعليقها في قاعَةِ التَّعليمِ في بِدايةِ الصَّوم.

 

شَرحُ النّشاط

يعرِضُ المُعلِّمُ الَّلوحةَ أمامَ الأولاد ويَسأل: ماذا تَرَون؟ ما اسمُ القِطار؟ ماذا يَعني ذلِك؟ وإلى أينَ سيأخُذُنا؟

يشرَحُ سنَنطلِقُ مَعاً في قِطارِ الصَّومِ هذا لنَصِلَ إلى القِيامَة. وفي القِطارِ عَرَباتٌ على عددِ أَحْرُف الأبْجَدِيّة. وفي كُلِّ عَرَبَةٍ حَرِف.

كلّما قُمتُم بفِعلِ خَير ومَحبَّة وسَلام تَكتُبونَهُ في خانَةِ حَرف الفِعل مثلاً: أحبَبْتُ، أصغَيْتُ في خانَةِ الألِف. ساعَدْتُ في خانَةِ السّين. غَفَرْت في خانَةِ الغَين وهكذا....

وتُضيفونَ دائِرةً صَغيرةً من لَونِ الحَرفِ نَفسِه.

في ختامِ الصَّوم يُستَكمَلُ تَلوينُ الخانات في حالِ لم تُلوَّنْ كُلّها وتُقرأُ الأفعال مع الأولاد.


وتُضافُ في نِهايةِ القِطار عِبارة: »المَسيحُ قامَ وانتَصَرَ النّورُ على الظُّلمَةِ والخَير على الشَّر«.

 

مُلاحَظة

يُحضّرُ المُعلِّمُ قُربَ الّلوحَة:

- قلَم Feutre يَكتُبُ بخَطٍّ رَفيعٍ جِدّاً. ويطلُبُ من الأولادِ أن يكتُبوا بخَطٍّ صَغيرٍ.

- أقلام تلوين.


­

Attachment
cata-117-p13.pdf (0 bytes)