"وثيقة تقييم ذاتيّ"

تُقدّم "كاتا" وثيقة تقييميّة تُساعِد التلميذ على إعادة النّظر في أعمالِهِ وتصرُّفاتِهِ لِيُحَسِّنَ ما يحتاجُ إلى تحسينٍ، وليفعِّلَ قدراتِِهِ ومهاراتِهِ.

كيفيّة العمل:

- تُنسَخ الوثيقة على عدد التلاميذ وتُوزَّع عليهم.

- يملأها كُلّ تلميذ ويُعيدها إلى المُعلّم الذي يُحلّلها ليرى إذا ما تمكَّن التلميذ من تقييم نفسه بدقّة.

- يستدعي المُعلّم التّلميذ ليتحاور معه حولَ وثيقته، في حال وجَدَ فارقًا كبيرًا بينَ تقييم التلميذ لنفسه وتقييمه هو له.


وثيقة تقييم ذاتي


إملأ الوثيقة التّقييميّة التّالية، مُلوِّنًا الدّائرة التي تُقابلُهَا بحسب ألوانِ إشاراتِ المرور.

الأخضر: يُمكِنُني أن أُتابعَ العمل: لقد اتّقنته فعلاً.

الأصفر: أُخفِّف سُرعتي ! أُفكِّر ! أنسى هذه النُقطة أحيانًا. فما العمل ؟

الأحمر: خَطر ! لا أُجيد هذا الأمر أبدًا، ورُبّما احتَجْتُ إلى مُساعدة.


o  أُنفِّذ النّشاطات التي في الكتاب بترتيب ونظافة.

o  أعمل جدّيًا وسريعًا.

o  أُرتِّب الأغراض وأُساعِد المُعلّم على ترتيب القاعة.

o  لا أُثرثِر ولا أطرَح أسئلة خارجة عن الموضوع.

o  أندَمِج جيّدًا في حلقات العمل.

o  أُحافِظ على المواد المُستَخدَمة جماعيًّا (المسجلة، الفيديو).

o  أحترم أغراض غيري ولا أستعيرها من دون استئذان.

o  أدعو رفاقي بأسمائهم الحقيقيّة ولا أُقلِّل احترامهم.

o  أُصغي إلى الشّخص الذي يتحدّث ولا أُقاطعه.

o  أتنقَّل بهدوء بين القاعة والصفّ.

o  أتحدَّث بصوت مُنخَفِض وبعد أخذ الاذن.

o  أحترم أفكار رفاقي وأجوبتهم.


Attachment: